العنب فوائده الصحية ومضاره الاسثتنائية

العنب هو أحد الفاكهة شديدة الحلاوة , وتتباين صوره وألوانه , فمنه الثمار الصغيرة والكبيرة والمستديرة والبيضاوية , وهناك ثمار بيضاء وخضراء وأخرى حمراء أو بنفسجية أو سوداء. وثمار العنب تكون مغطاة بقشرة رقيقة من الخارج. وتعتبر أشجار العنب أشجار متسلقة. وهناك بعض الأنواع التي يوجد بها البذور والأخرى لا يوجد بها.

ويعتقد أن العنب هو أقدم الفواكه التي زرعت في التاريخ , وقد عثر على آثاره في مقابر قدماء المصريين , كما وجد أيضا في مقابر ما قبل عصر المسيح عليه السلام. ويوجد أكثر من 10.000 نوع من أنواع العنب التي توجد حول أنحاء العالم , وكانت تنتشر زراعة الكرم أو العنب في مناطق البحر المتوسط , حيث أن مناخ البحر الأبيض المتوسط هو الأكثر مثالية لزراعة العنب , وكان الفينيقيون قبل ذلك قد جلبوها إلى أوروبا نحو عام 1000 قبل الميلاد , بينما أدخله الأسبان والبرتغاليين إلى أمريكا الجنوبية في 1655. ثم أدخله البريطانيون إلى الولايات المتحدة الأمريكية إبان الإحتلال الإنجليزي لها. وتعتبر إيطاليا حاليا هي أكبر منتج للعنب في العالم , حيث أنتجت نحو 8.5 مليون طن عام 2009, وتليها الصين , والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وأسبانيا وتركيا وإيران.


ويحتوي العنب على عناصر غذائية هامة جدا , فهو غني بفيتامينات أ و ب6 و ج والفوليك. بجانب بعض المعادن الضرورية الهامة جدا , مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم. وتحتوي أيضا على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفلافونويد. وتشمل الفوائد الصحية للعنب , علاج الإمساك وعسر الهضم والإرهاق وإضطرابات الكلى.

القيمة الغذائية للعنب

العناصر الموجودة للعنب الأخضر والأحمر
القيمة الغذائية لكل 100 جم
الكربوهيدرات
18.1 جم
الطاقة
69 سعر (78 سعر في العنب الأسود)
السكريات
15.5 جم
الألياف
0.9 جم
الدهون
0.16 جم
البروتينات
0.72 جم
الثيامين .. فيتامين ب 1
0.0069 مجم
الريبوفلافين .. فيتامين ب 2
0.07 مجم
النياسين .. فيتامين ب 3
0.188 مجم
حامض البانتوثنيك .. فيتامين ب 5
0.05 مجم
فيتامين ب6
0.086 مجم
الفولات ... فيتامين ب 9
2 ميكروجرام
فيتامين ج
10.8 مجم
الكالسيوم
10 مجم
الحديد
0.36 مجم
الماغنيسيوم
7 مجم
الفوسفور
20 مجم
البوتاسيوم
191 مجم
الزنك
3.02 مجم
المنجنيز
0.07 مجم

فوائد العنب الصحية

1. فوائد العنب للحامل:
لا يوجد حتى الآن أبحاث كافية عن مدى علاقة العنب بالحمل , إلا أن خبراء التغذية عامة ينصحون المرأة الحامل بتجنب تناول العنب أثناء فترات الحمل , حيث أنه ربما يزيد من مخاطر النزيف عندما يستخدم ع العقاير المضادة لتخثر الدم حسبما أشار موقع Cell Health Makeover الطبي , بجانب المسكنات أيضا مثل الأسبرين والإيبروفين. ومن الأفضل استشارة الطبيب قد تناوله إذ إنه من الممكن أن يتداخل مع بعض الأدوية أثناء فترات الحمل والرضاعة.

ويمكن أن يقدم العنب فوائد كبيرة للحامل بعد استشارة الطبيب إذا كان آمنا بالنسبة لها , حيث يعمل على الحفاظ على توازن السوائل بالجسم , وتغذية الدورة الدموية بالساقين والبواسير. وتحتوي ثمار العنب على مادة البروانثوسياندينس أويجوميريك PPCs , وهي مادة تعمل كمضاد قوي للأكسدة , وقادرة على منع احتباس السوائل داخل الجسم , ووفقا للمركز الطبي في جامعة ميريلاند الأمريكية , فإن حامض اللينوليك والفلافونويد وفيتامين هـ يعملون على منع احتباس الماء داخل الجسم.




2. فوائد العنب للبشرة:
يمكن استخدام العنب لتفتيح البشرة والوجه طبيعيا , حسبما يشير الطبيب التركي العالمي "محمد أوز" , حيث يتم هذا عن طريق دهك ثمار العنب , ثم إضافة بضع ملاعق من الدقيق , ثم وضع المزيج على الوجه , وتركه نحو 10 دقائق , قبل شطفه بالماء.

ويمكن أن يكون قناع العنب أيضا علاجا فعالا من يعانون من البشرة الدهنية , حيث أن ذوات البشرة الدهنية يعانين دائما من عدم ثبات ماكياج الوجه , ويمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق إضافة ملعقة واحدة من عصير العنب إلى ملعقة كبيرة من مغلي النعناع , مع ملعقة من عصير الليمون. ويتم دهان الوجه بهذا الخليط وتركه على الوجه لمدة 20 دقيقة , قبل شطفه بماء الورد والماء المثلج.

3. فوائد العنب للشعر:
يمكن استخدام زيت مستخلص ثمار العنب كعلاج لمشكلة تساقط الشعر , حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ الضروري لنمو الشعر , والأحماض الدهنية الأساسية , وكان الباحثون قد أكدوا على أن زيت العنب يمكن أن يساعد على التغلب على هرمون الديهيدرو تستوسترون , الذي يعمل على إيقاف نمو بصيلات الشعر , وذلك عند إجراء إختبارات على الحيوانات المعملية.

ويمكن استخدامه في التخفيف مع بعض الزيوت الأخرى مثل زيت اللوز الحلو , حيث أنه يقلل من قوة الزيوت , ويعمل على ترطيب فروة الرأس , ففي دراسة نشرت عام 1998 , أكدت على أن زيت العنب قد قدم فوائد كبيرة في ترطيب الرأس.
ويمكن استخدامه كذلك كمرطب للشعر , وذلك عن طريق استخدامه ساخنا , بوضع بعض من قطرات الزيت داخل كيس , وغمره في الماء الساخن , ثم تدليك الشعر , وتركه نحو 20 دقيقة , قبل شطفه بالماء , وسيعمل هذا الأمر على ترطيب الشعر , والحد من هشاشته وتقصفه.

وكانت ثمة دراسة قد أجرتها مؤسسة "كيوتيسيتكلز" على 500 مريض بقشرة الرأس , ووجد أن نحو 89% من المرضى الذين عولجوا باستخدام مجموعة متنوعة من الزيوت النباتية , من ضمنها زيت العنب" , قد انتهت مشكلتهم.

4. فوائد العنب للكبد:
كان الباحثون عام 1936 قد لاحظوا وجود مركبات ذات فوائد علاجية بالعنب , منها مركبات الفولافونويد , وبعد مرور أكثر من 70 سنة , تؤكد الآن الدراسات الحديثة على أهمية هذه المركبات في دورها كمضاد لسموم الكبد. وهذه المركبات هي مضادات أكسدة قوية توجد بتركيزات عالية بالعنب , وبخاصة في الأصناف الداكنة مثل الحمراء والبنفسجية والسوداء , وتتركز هذه المركبات بالقرب من قشرة العنب.




وكانت ثمة دراسة مشجعة قد أجريت في جامعة كوينز لاند الأسترالية , على مدى تأثير العنب ومركباته على صحة الكبد. حيث أعطت مادة الريزفيتارول المضادة للأكسدة والموجودة في نحو 300 صنف من الأغذية من ضمنها العنب نتائج مشجعة على بعض الأمراض مثل القلب والأوعية الدموية والزهايمر والكبد.

5. فوائد العنب للقلب:
منذ نحو 20 عاما , اكتشف العلماء أن الشعب الفرنسي هو الأقل تعرضا لمشاكل القلب الصحية دون جميع شعوب العالم , وكان التفسير الرئيسي آنذاك أن هذا يرجع لتناولهم عصير العنب مع وجباتهم الغذائية. ومنذ هذا الوقت , وقد أجريت أكثر من 300 دراسة على مدى تأثير عصير العنب على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. حيث أكدت هذه الدراسات على أن عصير العنب يعمل على منع انسداد الشرايين نتيجة تراكم الدهون , وهو السبب الرئيسي للإصابة بأمراض القلب.

يعمل عصير العنب على الوقاية من الكثير من مشاكل القلب

أيضا فإن العنب يحتوي على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والتي تعمل على منع أكسدة الكولسترول الضار بالجسم , مما قد يساعد على حمايته من التعرض للإصابة بتصلب الشرايين , كما يشير الدكتور "مصطفى نوفل" رئيس قسم علوم الأغذية الراحل بزراعة الأزهر.

6. فوائد العنب للزهايمر:
يحتوي العنب على مركب الريزفيراترول , وهو مركب يعمل على تقليل أثر بيبتيدات البييتا أمايويدال عند مرضى الزهايمر , كما تشير الدراسات أيضا إلى ان العنب يمكن أن يعزز صحة المخ. ويمكن أيضا أن يساهم العنب في الحد من مخاطر الإصابة بفقدان البصر الذي يصيب الكثير من كبار السن , حيث يمكن أن يحمي العين من مشكلة الضمور الشبكي بنسبة من 30-40%.

7. فوائد العنب للمعدة:
يعمل العنب على التخلص من مشكلة الإمساك , حيث يعتبر غذاء ملين , فهو يحتوي على أحماض عضوية والسكر والسليلوز , ومن ثم تقليل مخاطر الإصابة بالبواسير.

أضرار العنب

لا ينصح بتناول العنب للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والسكري والسمنة. وينصح أيضا بالابتعاد عن تناول العنب حينما يكون هناك مشكلة في الأسنان. ويجب على المرضى الذين لديهم تاريخ في تكون حصوات أوكسالات الكالسيوم بالكلى الحذر عند تناولهم العنب. ويفضل غسل العنب قبل تناوله بالماء والخل , حيث أنه من أكثر الفواكه التي تعلق بها المبيدات.

1 التعليقات:

Unknown يقول...

مشكووووووره.علي الوصفات الرائعه

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | :