الخس وفوائد لاتعد للبشرة والجنس للرجال







يعتبر الخس واحدا من أهم الضيوف التي تنزل على السلطة في جميع أنحاء العالم , كما أنه يضاف أوراقه ضمن شطائر البرجر والشاورمة وعدد آخر من الأطباق , وعادة ما تكون أوراق الخس الخضراء ما تشعر بها ببعض المرارة عند تناولها إلا أن قيمتها الغذائية قد تطغى على هذه المرارة.

يحتوي الخس على كميات عالية من الفيتامينات وبخاصة فيتامين ج مع انخفاض السعرات الحرارية , كما أن الخس غني أيضا بالأملاح المعدنية وبخاصة القلوية منها , والذي دوره يساعد على تقليل الحموضة الناتجة عن الأطعمة الدهنية والحمضية , كما أنه يساعد على تنقية الدم ويعمل على تحسين الصحة العامة للجسم.

وهناك ست أنواع مختلفة من الخس وهي "البترهيد" والخس الصيني,والآيسبرج ,ومنزوع الأوراق,والكوس والباتافيان , وجميع هذه الأنواع تستخدم في تحضير أطباق السلطة.


فوائد الخس الطبية

1. فوائد الخس للقولون:
بما يحتوي على السيليلوز فهو يجعله غذاء جيدا على تحسين عمليات الهضم ونقل الغذاء داخل الأمعاء مما يجعله يستخدم في علاج الاضطرابات المعدية والإمساك , ويستخدم خليط من عصير الخس مع الليمون مع عصير النعناع والعسل في علاج عسر الهضم والغثيان والقيء.



2. فوائد الخس للصداع والأرق:
يحتوي الخس على مادة تسمى "ليستوكاريام" والتي تحث الإنسان على النوم وبالتالي فهي تعمل على تخفيف الأرق , وتأثير عصير الخس مشابه لتأثير مخدر الأفيون إلا أن الأول يفتقر إلى عمليات الإثارة التي تصاحب تناول المخدرات , ولذلك فإنه بإضافة عصير الخس إلى زيت الورق ثم المسح به على الجبهة والوجه يعمل على تحفيز النوم لدى المرضى الذين يعانون من الأرق وكذلك يعمل على تخفيف حدة الصداع.

3. فوائد الخس لعلاج فقر الدم:
يحتوي الخس على نسب جيدة من الحديد والذي يعمل على مساعدة الهيموجلوبين في الدم , ولذلك فإنه يستخدم  كمنشط للمرضى الذين يعانون من فقر الدم (الأنيميا) حيث يعمل على امتصاص الحديد وكذلك يمد الدم بالحديد اللازم.

الخس الصيني

4. فوائد الخس للحامل:
يحتوي الخس على حامض الفوليك والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل , ويساعد لذلك في الوقاية من الإجهاض المتكرر , و الذي يؤثر أيضا على إفراز هرمون البروجسترون المسئول عن إمداد الغدد اللبنية لدى المرأة. وبعد الحمل يمكن أن تناول الأم الخس لإدرار اللبن عن طريق سلق الخس مع الملح والفلفل وعصير الليمون.

5. فوائد الخس للشعر:
يعمل خليط من عصير السبانخ مع عصير الخس على المساعدة في نمو الشعر بحيث يوفر القوة اللازمة لمنابت الشعر.

6. فوائد الخس للجنس:
عصير الخس مفيد جدا في علاج عدة أنواع من المشاكل الجنسية , حيث أثبتت الدراسات أن تناول عصير الخس بانتظام يساعد على تحسين معدل الخصوبة ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية , وتحسين عملية الانتصاب وعلاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , كما أنه يساعد على تخفيف حدة الرغبة الجنسية.



7. فوائد الخس للبشرة:
يعمل الخس على إزالة مشاكل البثور الجلدية بالوجه , حيث يمكن تغطية الخس في ماء كاف لمدة 10 دقائق ثم يتم غسيل الوجه بهذا الماء من أجل علاج مشكلة البثور وحب الشباب وحروق الشمس.

كما يمكن صنع قناع للوجه من الخس دون استخدام المواد الكيميائية , وذلك بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير , ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون , ويقطع الخس إلى شرائح صغيرة ثم يغمر في زيت الزيتون وعصير الليمون , ثم الاسترخاء لمدة 20 دقيقة قبل إزالة شرائح الخس من على الوجه.

يحتوي الخس على كميات ممتازة من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم الهامة لتوازن الأملاح بالجسم , ويعد البوتاسيوم أحد أهم العوامل التي التحكم في ضربات القلب وضغط الدم.
 
 



0 التعليقات:

إرسال تعليق

ضع تعليقك هنا

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | :