شرائح الفليه مع صوص عيش الغراب





المكوّنات

  • 1200 غ من لحم خاصرة البقر الطري٬ أو 16 فيليه الواحدة بسماكة 2 سم
  • لتحضير الصلصة:

  • 2 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل
  • 1 لتر من الماء
  • 2 حبات من الجزر٬ مقطّعتان على شكل مربّعات
  • 2 عيدان من الكرفس
  • 8 عروق من الزعتر الطازج
  • 4 من ورق الغار
  • 2 حبات من البصل
  • 1 ملعقة صغيرة من السكر الأسمر
  • 1 ملعقة طعام من زيت الكانولا
  • 500 غ من فطر بورسيني٬ الطازج أو المجمّد
  • 500 غ من الفطر الأبيض٬ الطازج
  • رشة من الفلفل الأسود المطحون
  • 1 ملعقة طعام من الزبدة


طريقة التحضير

يُقطّع اللحم، إذا تمّ شراؤه في قطعة واحدة، إلى قطع دائرية صغيرة تبلغ سماكة الواحدة 2 سم.
يُخلط مكعّبا مرقة الدجاج ماجي ملح أقل مع الماء، والجزر والكرفس وعروق الزعتر الأخضر وأوراق الغار؛ يُغلى المزيج ثم تُستخرج الأعشاب ويُمزج كلّ شيء مع بعضه البعض.
يُقلّى البصل مع تحريكه مع السكّر وزيت الكانولا إلى أن يكتسب اللّون البني الذهبي، ثم يُضاف الفطر والفلفل الأسود المسحوق. يُطهى المزيج لمدّة 10 دقائق.
تُضاف مرقة الدجاج ويُطهى المزيج حتى الحصول على صلصة ناعمة. تُستخرج الصلصة وتُخفق مع الزبدة.
تُسخّن القدر أو المشواة، ثم تُحمّر قطع اللحم الدائرية بحسب الذوق.
توضع قطعة لحم مستديرة في وسط كلّ طبق، ويُرشّ الفطر عليها، ثم توضع فوقها قطعة لحم دائرية أخرى.
تُسكب الصلصة فوق الطبق قبل تقديمه

سمك الزبيدي فليه بالصلصة والهال





المكوّنات

  • 10 قطع فيليه من سمك الزبيدي٬ وزن كلّ واحدة منها 120 غرام
  • 3 حبات كبيرة الحجم من الهندباء٬ أو الخسّ البلجيكي
  • 1 ملعقة طعام من السكر الناعم
  • 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون
  • 2 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل٬ مغليّان في 750 مل من الماء
  • رشة من الفلفل الأسود المطحون٬ بحسب الذوق
  • لتتبيل السمك:

  • 1 ملعقة طعام من زيت الزيتون
  • 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري
  • لتحضير الصلصة:

  • 15 عود من الهال الأخضر
  • 1 كغ من الطماطم٬ الناضجة المقطّعة إلى أنصاف
  • 5 ملاعق طعام من خلّ الشّري
  • 1 ملعقة طعام من السكر الناعم
  • 150 مل من الكريما مخفّضة الدسم
  •  

طريقة التحضير

يُقلَّم فيليه السمك، يُتبَّل بمكوّنات التتبيل ويوضع جانباً لمدّة 5 دقائق. تُقطّع الهندباء في النصف بشكلٍ طولي، وتُقطع أطراف الجذور جزئياً حيث تبقى الأوراق متصّلة ببعضها البعض. يُرشّ السكر على الهندباء، ويُخلط المزيج بلطف حتى تُغلّف الهندباء جيداً.
يُسخّن زيت الزيتون في قِدرٍ مسطّحة وتُقلّى الهندباء على الجانبين حتى تصبح مغطاة بالكراميل. يُسكب 250 مل من مرقة الدجاج ويُطهى المزيج من دون غطاء لمدّة 20 دقيقة تقريباً، حتى تصبح الهندباء طريّة عند الضغط عليها وتزول المرقة بالكامل. يُتبّل المزيج بالفلفل الأسود المسحوق، ثم يُرفع عن النار ويوضع جانباً.
في هذه الأثناء، تُحضر الصلصة. تُفتح أعواد الهال بواسطة الظفر وتُزال منها البذور. تُخلط الطماطم في معالج الطعام مع الخلّ، والسكّر، وبذور الهال. ثم تُسكب في قِدرٍ بواسطة منخل عبر فركها بالناحية الخلفية من المغرفة.
يُترك المزيج على النار ليغلي، ثمّ يُطهى لمدّة 10 دقائق حتى تقلّ الكميّة إلى النصف. تُسكب الكريما وما تبقى من مرقة الدجاج، ويُطهى المزيج على نار خفيفة لمدّة 20 دقيقة.
تُسخّن المقلاة ويُطهى السمك مع إبقاء الجانب المغطّى بالجلد نحو الأعلى، لمدّة 7 دقائق على حرارة منخفضة حتى ينضج جيداً.
يُعاد تسخين الهندباء ثم يُوضع كلّ نصف على لوح التقطيع ويُقطّع بشكلٍ طولي بواسطة سكّين حادّ. توضع قطع الهندباء في وسط أطباق مسخّنة وتُضغط قليلاً. يوضع السمك فوقها ويُسكب عليه ما تبقّى في المقلاة، ثم تُسكب الصلصة حوله بواسطة ملعقة

تورتة قلب بالأناناس بالصور والخطوات من مطبخ الاميرة




طريقة عمل التورتة

مقادير الكيكة الاسفنجية

 
8بيضات مفصولين الصفارعن البياض
2 كوب الا ربع سكر مطحون
نعاير السكر الأول وبعدين أطحنه- السكر الخشن بيهبط الكيكة)
2كوب دقيق منخول مضاف عليه ملعقة نشا كبيرة
النشا بيطرى الكيكه
فانيليا
3 ملاعق ميه من الحنفيه يضاف عالصفار اثناء الضرب
ملعقه خل صغيرة( يضاف عالبياض) _ ملعقة كبيرة يكنج بودر
* الطريقة:

 
- طبعا استخدام كوب المقياس المدرج هو افضل حل بتكون المقادير مظبوطه جدا
- مرحلة التجهيز اهم من مرحلة الاعداد لانها بنسهل وتقلل الخطوات وتخليكي تركزي في مراحل ضرب البيض واهم حاجة في التجهيز هي
- يبات البيض في الثلاجه قبلها بليله ونطلعه قبل عمل الكيكه تقريبا بساعتين ويترك ليصل لدرجة حرارة الغرفه
نجهز الصينية بدهنها بسمن سايح و نفرش ورق زبده من القعر و الجوانب (ورق الزبدة أسهل من رشه الدقيق باضمن بيها إن ما فيش نقطة سمن توصل للكيك وتهبطه وكمان وهو دة المفيد أسهل فى فصل الكيك عن الصينيه من غير ما حاجة تلزق فى قعر الصينيه )



- ينخل السكر البودره ويقسم لنصفين نصفه يضرب مع الصفار والنصف الآخر مع البياض
- ينخل الدقيق والبيكنج باودر بعد وزنه ويمكن اضافة ملعقة نشا وخصم وزنها من الدقيق
-نضع صفار البيض في وعاء ونخفق بالمضرب الكهربائى على البطيء ثم على السريع ثم نضيف نصف كمية السكر تدريجيا والفانيلا وملاعق الماء ال3 ونستمر في الخفق لمدة خمس دقائق تقريباحتي يتضاعف حجمه 3مرات ويتغير قوامه تماما يصبح ابيض وكثيف جدا جدا كانه كريمه



-ضعي الصفار المخفوق في وعاء واسع واغسلي العجانه والمضارب كويس جدا ونشفيهم جامد وابداي في ضرب البياض اضيفي باقي كمية السكر ستجدين انه اصبح يكون رغاوي زي الصابون زودي السرعه الثانيه واضيفي ملعقة شاي خل يثبت القوام ويبيضه اكثر
اضربي علي اقصي سرعه وادخلي الجوانب بملعقه بلاستيك نظيفه وجافه استمري في الخفق حتي يتحول لمارينج



]-نضع المارينج على جنب .. ثم ننخل الدقيق تدريجيا ( نصف المقدار اولا ثم النصف الاخر ) على صفار البيض ونخلط بواسطة ملعقة خشبية او بلاستيكية حتى يتجانس الدقيق مع صفار البيض .
-بعد ذلك نضيف المارينج ( بياض البيض المخفوق بالسكر والمثبت بمعلقة الخل ) نصف المقدار اولا ثم النصف الآخر .. ونحررص في هذه المرحلة ان لا نخفق بشدة .. ما نريد عمله هو مزج الخليطين مع بعض قلبي بهدؤء الهدف هو خلط المكونان من دون ما نفقد جزيئات الهواء المتجمعة في بياض البيض الذي كلما حافظنا عليه كلما زادت نسبة اسفنجية الكيكة ..




-صبي الخليط المتجانس في الصينيه المدهونه وزعيه بالملعقه الخشبيه وساويه جيدا - 


ثم ادخليها في الفرن (سبق تسخينه لدرجة 180 لمدة 20 دقيقة قبل الخبز )في المنتصف واقفلي باب الفرن بلطف دون حدوث أي ارتجاج ,
تستوى خلال 40 دقيقة ان شاء الله

اولا لازم تسيبي الكيكه تبرد شوية قبل ماتشيلي الورق من عليها او تطلعيها من 


الصينيه وتتاكدي اصلا انها استوت جيدا قبل خروجها من الفرن عشان ماتهبطش
برديها كويس على منخل سلك وبعدها نقسمها على حسب السمك انا قسمتها 3 طبقات 







وحشيتها بالكريم شانتيه وبعد كده تزينيها زى ما تحبو انا زينتها بكيوي وكمبوت اناناس وكريم شانتيه وطبعا الشكل دة حسب ذوق كل واحدة










فوائد الجزر الأبيض

أ. د. جابر بن سالم القحطاني


يختلف الجزر الأبيض عن الجزر العادي المعروف بلونه المميز فالجزر الأبيض يعرف بمذاقه القوي والحلو وشكله الخارجي بشع ولا يجاري الجزر الأصفر في جماله، والجزر الأبيض له مظهر شاحب، إلا أن فوائده الغذائية والدوائية لافته جداً للنظر حقاً، والجزر الأبيض من النباتات التابعة للفصيلة الخيمية مثله مثل البقدونس والكمون والسنوت واليانسون والكراوية ولكن الجزر الأبيض يختلف اختلافاً كلياً عن النباتات السابقة برغم أنها من فصيلة واحدة. يعد الجزر الأبيض من أغنى المصادر الطبيعية بالفولات والألياف وأحماض الراتنج الفينولي والتي أثبتت الدراسات المخبرية أنها تقي من السرطان، عندما يضع العلماء قوائم رئيسية للمواد العلاجية، فإنهم يضعون الألياف الغذائية قرب أعلى تلك القوائم، ويعد الجزر الأبيض مصدراً جيداً لهذا العنصر، حيث يحتوي كوب من الجزر الأبيض المطهو على حوالي 7جرامات، أي حوالي 28% من المقدار اليومي، إن أكثر من نصف كمية الألياف في الجزر الأبيض من النوع القابل للذوبان والذي يتحول في شكل هلامي عند التصاقه بالدهون في الجهاز الهضمي وهذا يساعد على منع الأمعاء من امتصاص الدهون والتخلص من الكولسترول وعدم ترسبه على الشرايين . وفي الوقت نفسه فإن هذه الألياف تخفف الأحماض الصفراوية في الأمعاء الأمر الذي يمنعها من التسبب في السرطان . يحتوي الجزر الأبيض كذلك على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي تساعد كثيراً من معدل عبور البراز عبر الأمعاء. وهذا الأمر مهم جداً لأنه كلما قل الوقت الذي تبقى فيه الأحماض الصفراوية في الأمعاء، ينخفض احتمال إتلافها للخلايا وبالتالي التسبب في تغييرات قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان. لقد وجد العلماء في مراجعة لأكثر من 200دراسة علمية أن الحصول على المزيد من الألياف الغذائية قد يقي من الإصابة بمجموعة كبيرة من الأورام السرطانية، تشمل سرطان المعدة والبنكرياس والقولون . كما أظهرت الألياف مقدرة غير عادية على تخفيف أو الوقاية من حالات أخرى . فقد وجد الباحثون أن الحصول على كمية كافية من الألياف عن طريق الغذاء قد يقي من الإصابة بالبواسير وحالات معوية أخرى . كما أن الألياف تمنع أيضاً التأرجح في معدلات سكر الدم الذي يأتي مصاحباً للداء السكري.

لقد أكد بعض علماء التغذية أن النقص الأول في المواد الغذائية في الولايات المتحدة الأمريكية هو نقص الفولات، وخاصة بين الأشخاص الأصغر سناً الذين عادة ما يتناولون كميات كبيرة من الأغذية السريعة التي عادة ما تكون خالية من الفيتامينات والمعادن . ويعتبر الجزر الأبيض غنياً جداً بالفولات حيث يحتوي كوب واحد على 91ميكروجرام أي 23% من المقدار اليومي، والحصول على كمية كافية من الفولات يقي من العيوب الخلقية، كما أثبتت الأبحاث، ويعتقد العلماء كذلك أنه يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، فالفولات تقلل معدلات نسبة الحمض الأميني المعروف باسم هوموسيستين في الدم والتي قد تسد الشرايين وتمنع تدفق الدم . وفي دراسة فرمينجهام للصحة أن الرجال الذين تناولوا أكبر كميات من الفولات أنخفض لديهم خطر الإصابة بالسرطان بمعدل 59% عن هؤلاء ممن تناولوا أقل الكميات، وحتى هؤلاء الذين تناولوا كميات أعلى قليلاً من تلك التي يحصلون عليها في الأحوال العادية حصدوا فوائد فورية، فقد كشفت الدراسة أن هؤلاء ممن تناولوا ثلاث حصص إضافية من الجزر الأبيض أنخفض لديهم خطر الإصابة بالسكتات بنسبة 22% . يعد الجزر الأبيض من المصادر النباتية الذي يحتوي على عدد من المركبات الكيمائية الطبيعية التي تعرف عادة بالعناصر الدوائية النباتية والتي أثبتت الدراسات المخبرية أنها تثبط انتشار خلايا السرطان وأهم هذه المركبات الراتنجات الفينوليه والتي تلتصق بالعوامل التي قد تسبب السرطان بالجسم مكونة جزئيات أكبر حجماً والتي تتسم بأنها كبيرة لدرجة يصعب على الجسم امتصاصها.

نظام رجيم ال 1600 سعر حراري





الافطار:

 -         ۲ ثمرة جريب فروت+ جبن قريش + كوب شاى بدون سكر  أو نصف ملعقة سكر

-         ۲ ملعقة كورن فلكس + كوب لبن خالى الدسم+ ملعقة سكر صغيرة+ جوافة

-         ۲/۱رغيف بلدى أو رغيف خبز سن + شريحة جبن رومى + كوب شاى أو نسكافيه + طماطم+ خيار+ فلفل أخضر

 الغداء:

-          ½ رغيف بلدى + طبق خضار مطبوخ ( كوسة – فاصوليا خضراء.....)+۱خيار + ۱طماطم+۱ برتقالة

-         4ملاعق أرز+ ٤ /۱ فرخة مشوية+ طبق خضار + واحدة موز

-         ٤/۱ كيلو سمك مشوى + ۲/۱ رغيف بلدى أو۲ رغيف خبز سن + سلطة خضراء + تفاحة

-         ٨ملاعق فول + ½ ملعقة زيت+ ½ رغيف بلدى+ سلطة خضراء+ بيضة مسلوقة

-          ½رغيف بلدى أو رغيف خبز سن+ لحم بارد +٣ ثمرات طماطم + ثمرة خوخ

-         ۲/۱رغيف بلدى أو رغيف خبز سن + علبة سردين أو تونة مصفاة من الزيت+ سلطة خضراء + ثمرتين جوافة

-          ۷ملاعق كشرى + سلطة خضراء + بيضة مسلوقة+ سلطة خضراء



 العشاء:

-         ۲/۱رغيف بلدى أو رغيف خبز سن + ۲/۱ علبة تونة محفوظة بالماء + ۱ تفاح + ۱طماطم

الخس وفوائد لاتعد للبشرة والجنس للرجال







يعتبر الخس واحدا من أهم الضيوف التي تنزل على السلطة في جميع أنحاء العالم , كما أنه يضاف أوراقه ضمن شطائر البرجر والشاورمة وعدد آخر من الأطباق , وعادة ما تكون أوراق الخس الخضراء ما تشعر بها ببعض المرارة عند تناولها إلا أن قيمتها الغذائية قد تطغى على هذه المرارة.

يحتوي الخس على كميات عالية من الفيتامينات وبخاصة فيتامين ج مع انخفاض السعرات الحرارية , كما أن الخس غني أيضا بالأملاح المعدنية وبخاصة القلوية منها , والذي دوره يساعد على تقليل الحموضة الناتجة عن الأطعمة الدهنية والحمضية , كما أنه يساعد على تنقية الدم ويعمل على تحسين الصحة العامة للجسم.

وهناك ست أنواع مختلفة من الخس وهي "البترهيد" والخس الصيني,والآيسبرج ,ومنزوع الأوراق,والكوس والباتافيان , وجميع هذه الأنواع تستخدم في تحضير أطباق السلطة.


فوائد الخس الطبية

1. فوائد الخس للقولون:
بما يحتوي على السيليلوز فهو يجعله غذاء جيدا على تحسين عمليات الهضم ونقل الغذاء داخل الأمعاء مما يجعله يستخدم في علاج الاضطرابات المعدية والإمساك , ويستخدم خليط من عصير الخس مع الليمون مع عصير النعناع والعسل في علاج عسر الهضم والغثيان والقيء.



2. فوائد الخس للصداع والأرق:
يحتوي الخس على مادة تسمى "ليستوكاريام" والتي تحث الإنسان على النوم وبالتالي فهي تعمل على تخفيف الأرق , وتأثير عصير الخس مشابه لتأثير مخدر الأفيون إلا أن الأول يفتقر إلى عمليات الإثارة التي تصاحب تناول المخدرات , ولذلك فإنه بإضافة عصير الخس إلى زيت الورق ثم المسح به على الجبهة والوجه يعمل على تحفيز النوم لدى المرضى الذين يعانون من الأرق وكذلك يعمل على تخفيف حدة الصداع.

3. فوائد الخس لعلاج فقر الدم:
يحتوي الخس على نسب جيدة من الحديد والذي يعمل على مساعدة الهيموجلوبين في الدم , ولذلك فإنه يستخدم  كمنشط للمرضى الذين يعانون من فقر الدم (الأنيميا) حيث يعمل على امتصاص الحديد وكذلك يمد الدم بالحديد اللازم.

الخس الصيني

4. فوائد الخس للحامل:
يحتوي الخس على حامض الفوليك والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم أثناء الحمل , ويساعد لذلك في الوقاية من الإجهاض المتكرر , و الذي يؤثر أيضا على إفراز هرمون البروجسترون المسئول عن إمداد الغدد اللبنية لدى المرأة. وبعد الحمل يمكن أن تناول الأم الخس لإدرار اللبن عن طريق سلق الخس مع الملح والفلفل وعصير الليمون.

5. فوائد الخس للشعر:
يعمل خليط من عصير السبانخ مع عصير الخس على المساعدة في نمو الشعر بحيث يوفر القوة اللازمة لمنابت الشعر.

6. فوائد الخس للجنس:
عصير الخس مفيد جدا في علاج عدة أنواع من المشاكل الجنسية , حيث أثبتت الدراسات أن تناول عصير الخس بانتظام يساعد على تحسين معدل الخصوبة ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية , وتحسين عملية الانتصاب وعلاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , كما أنه يساعد على تخفيف حدة الرغبة الجنسية.



7. فوائد الخس للبشرة:
يعمل الخس على إزالة مشاكل البثور الجلدية بالوجه , حيث يمكن تغطية الخس في ماء كاف لمدة 10 دقائق ثم يتم غسيل الوجه بهذا الماء من أجل علاج مشكلة البثور وحب الشباب وحروق الشمس.

كما يمكن صنع قناع للوجه من الخس دون استخدام المواد الكيميائية , وذلك بوضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في وعاء صغير , ثم إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون , ويقطع الخس إلى شرائح صغيرة ثم يغمر في زيت الزيتون وعصير الليمون , ثم الاسترخاء لمدة 20 دقيقة قبل إزالة شرائح الخس من على الوجه.

يحتوي الخس على كميات ممتازة من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم الهامة لتوازن الأملاح بالجسم , ويعد البوتاسيوم أحد أهم العوامل التي التحكم في ضربات القلب وضغط الدم.
 
 



الباذنجان المخلل من الشيف ايمن العطار


المكونات


1 كيلو باذنجان اسود عروس ويكون رفيع
مكونات الفرسه او الحشو بتاع الباذنجان
10 فص ثوم
نعناع اخضر
ملح وكمون وفلفل اسود كزبره ناشفه
نصف كوب خل
عصير 4 ليمونه
2 حبه فلفل رومى
2 فلفل حامى حسب الرغبه
شطه بودره حسب الرغبه
2 معلقه زيت زره


طريقه العمل


بسلق البازنجان فى ماء مغلى بدون ملح حوالى ربع ساعه وبعدين بشيله من المايه وممكن انظفه وافتحه بالسكين واقليه فى الزيت للى بيحبوه مقلى وبنفس الخطوات بحشيه
وفى الخلاط او الكابه بحط كل مكونات الفرسه او الحشو دى مع بعضها وبضربها كويس وبعدين بشق البازنجان بدون ماتصل السكينه للجانب الاخر وبعدين بحشى الباذنجان بالخلطه دى وبرصه بجانب بعضه بشكل كويس
وباقى الخلطه بحطها على الوش


بالهنا والشفا

الشيف ايمن العطار

باستا مع المشروم والخضراوات من رحاب البارودي






باستا مع المشروم والخضراوات




بشوح فصين توم مدقوقين مع ملعقتين زبدة وبنزل المشروم




المقطع اقلبه معاهم وبعدين




الفلفل الوان دقيقة كده وانزل الباستا





 المسلوقة واقلب 




كويس 




اوى واقدمها مع جبن رومى مبشورة


طاجن موزة بالبصل والليمون من رحاب البارودي




طاجن موزة بالبصل والليمون


المقادير 

كيلو لحم موز مقطع 

بصلة مبشورة

بصلة مقطعه شرائح 


فص توم مهروس

فص توم مقطع شرائح


3 قرن فلف حامى مقطع حلقات


ليمونة مقطعه شرائح 


ملح وفلفل وبهارات وجنزبيل


ورقة لورا وفصين حبهان


الطريقة 


نخلط البصل والتوم المفرومين مع بعض ونضع عليهم كل التوابل


فى طبق فرن نرص البصل والتوم والفلفل والليمون المقطع شرائح ونرش رشة ملح وفلفل


ونرص فوقة 


اللحم المتبل ونضع نصف كوب ماء ونغلفه بالفويل ويخبز فى فرن حار لمدة ساعة 


ونصف والافضل ان يعد 


قبل بليلة ويدخل الفرن قبل 

 
التقديم بساعتين

مطبخ الأميرة المصرية الشيف أيمن العطار ستيك مشوي+ شوفان بالفواكه

ستيك مشوي+ شوفان بالفواكه


شاهدوا الوصفة كاملة مقدمة من الشيف أيمن العطار بالفيديو أدناه
مدونة مطبخ الأميرة المصرية
 اكلات واطباق لا تقاوم
 لزيارة صفحتنا على الفيسبوك اضغطوا على الرابط ادناه  
 
 

 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | :