في بيتك بصل اكيد مش ممكن تمرض



يستخدم البصل لعدة قرون مضت ليس فقط لتنكيه الطعام فحسب إلا أنه استخدم أيضا لخواصه العلاجية المتعددة في جميع أرجاء العالم حتى أن البصل الآن هو ثاني أهم المحاصيل بعد الطماطم , وهناك العديد من أنواع البصل منه الأحمر والأصفر والأبيض والأخضر ولكل منها نكهة متميزة عن الأخرى , كما تتنوع طرق استهلاك البصل , حيث يستخدم البصل نيئا ومطبوخا ومقليا ومجففا , وهو عادة ما يضاف إلى أطباق السلطات والشوربة.
 
 


فوائد البصل الطبية

على مدار قرون ماضية كان يستخدم البصل باعتباره وسيلة فعالة لمساعدتهم على سرعة الشفاء حيث أنه مضاد للجراثيم والفطريات حيث أنه مصدر جيد لفيتامينات ب6 وج والبيوتين والألياف والكروم والكبريت والطالسيوم والفوسفور وبعض الزيوت الطيارة.

ويساهم البصل في علاج الربو ونزلات البرد والسل والأرق والالتهاب الرئوي والسمنة والالتهابات وخفض ضغط الدم والتهابات الأعصاب, كما أنه مدر جيد للبول ومفيد في نمو الأظافر والشعر وخفض نسبة السكر في الدم, ويقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

1. الوقاية من السرطان:
شرائح البصل غنية في محتواها من الكبريتات حيث توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام , ففي جورجيا التي يزرع فيها بصل فيداليا وجد أن معدلات الوفيات بسبب سرطان المعدة نصف مثيلتها في الولايات المتحدة , كما أن اليونان وهي واحدة من الدول التي تستهلك البصل والثوم بكثرة تقل فيها نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

وأعلى تركيز من مركبات الفينول والفلافونويد المضادتين للأكسدة وجد في البصل الأصفر والأحمر , في حين كان البصل الأبيض وفيداليا أقلهما في التركيز, ووجد أن أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد في الطبقات الخارجية , لذا يفضل تقشير البصل بشكل رقيق , حيث أنه من الممكن أن يفقد نحو 20% من الكرسيتين و75% من الأنثوسيانين إذا تم تقشير البصل بشكل عميق.

2. فوائد البصل للقلب:
هناك أدلة على أن مركبات الكبريت الموجود بالبصل تعمل كمضاد لتجلط الدم بالإضافة إلى قدرتها على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وكذلك تحسين وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء.

ووجد أن استهلاك البصل في نظام خضروات غذائي يعمل على توفير الحماية اللازمة للأوعية الدموية والقلب وبالتالي حماية القلب من النوبات القلبية.

3. فوائد البصل للضغط:
يساعد البصل سواء تم استهلاكه نيئا أو مطبوخا في خفض ضغط الدم بشكل واسع , بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من تجلط الدم ومشاكل الدهون بالدم.



4. مضاد للالتهابات:
وجد أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية , ويحتوي البصل على بعض المركبات الهامة المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين حيث تعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم وهي التي تعمل على حدوث الالتهابات بالجسم.

5. فوائد البصل للبرد:
يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة , كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد , وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد.

6. فوائد البصل للتخسيس:
يعمل البصل على خفض الوزن ولكن ليس بصورة مباشرة إلا أنه يساعد في إنقاص الوزن من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول بالدم , وهذا كله بدوره يجعلك أكثر نشاطا وحيوية , وكذلك فإن البصل يحتوي على مركبات غذائية متنوعة وهامة مما يجعلك أقل احتياجا لتناول الطعام , كما أنه يعمل أيضا على إذابة الدهون بالجسم.


7. فوائد البصل لتساقط الشعر:
يمكن استخدام قشور وعصير البصل للعناية بالشعر , وهذه الطريقة من معالجة الشعر تعد غير مشهورة لأنها تترك رائحة في الشعر , إلا أنها وبغض النظر عن الرائحة فإنه يضيف اللمعان للشعر ويمنع من تساقطه , وكانت دراسة قد أظهرت أن تدليك قروة الرأس بعصير البصل مرتين أسبوعين لمدة شهرين يعمل على زيادة نمو الشعر , كما أن قشور البصل تستخدم أيضا للمعان الشعر , فعند غلي قشور البصل لمدة ساعة تقريبا وتبريد الماء فإن استخدام هذا الخليط يعمل على زيادة لمعان الشعر.

عصير البصل يساعد على منع تساقط الشعر

8. فوائد البصل للبواسير:
يعمل البصل على التخلص من العدوى البكتيرية بالقولون والأمعاء وهذا من شأنه يعمل على التخلص من مشاكل البواسير الناجمة عن العدوى البكتيرية بالأمعاء.

9. فوائد البصل للبطن:
يعمل البصل على مقامة النمو البكتيري بالقولون وهو الأمر الذي يعمل على تقليل الإصابة بسرطان القولون وكذلك فإنه يعالج انتفاخ البطن والإمساك المزمن.

10. فوائد البصل للجنس:
وجد أن البصل من أفضل المشهيات الجنسية عند الرجال حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الثوم في هذا الأمر , وقد وجد أن البصل الأبيض هو الأكثر فاعلية.


11. فوائد البصل للبشرة:
يمكن استخدام البصل للحد من انتشار النمش الجلدي وذلك بمزج ملعقتين كبيرتين من البصل مع خل التفاح , ودهان الوجه واليدين بها.
كما يمكن استخدامه في علاج الكدمات عن طريق استخدام عجيبنة من حبيبات البصل المسحوق مع زيت اللوز أو الزيتون ووضعه كضمادة على الكدمات.

12. فوائد البصل للعين:
وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين يعمل على تحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين , كما أن إضافة نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يعمل على تخفيف آلامها.

اضرار البصل

بالرغم من الفوائد العديدة للبصل , إلا أن استخدامه بكثرة يؤدي إلى حدوث تهيج بأغشية المعدة والغثيان , لذا ينصح باستخدامه باعتدال مثل أي شيء.

سمك فيليه على طريقة كنتاكى من رشا موسى




المكونات 



ك سمك فيليه مقطع عريض
كوب لبن رايب
2 معلقة خل
2 معلقة كاتشب
2 معلقة هوت صوص
2 معلقة مسطردة
البهارات

معلقة كبيره من كل نوع

فلفل +شطة +بصل بودر +ثوم بودر +كمون +بهارات السمك+ كزبرة +جنزبيل بودر + زعتر + ملح حسب الرغبة



الطريقة


نضيف ربع البهارات على السمك


 ثم نضيف الرايب مع الكاتشب والمسطردة والهوت صوص والخل والملح ويترك لمدة ساعة او اكتر
 شكل السمك بعد ساعة

 باقى المكونات 

دقيق +ربع البهارات
نصف كوب زيت +ربع البهارات
كورن فلكس +ربع البهارت


 نكسر الكورن فلكس شوية

 الزيت مع البهارات


 نخد السمك من التتبيلة على الدقيق


 نحط السمك فى الزيت



 ثم فى الكورن فلكس



 بشكل ده ويدخل الفرن على درجة حرارة 200 من فوق وتحت لمدة 45 دقيقة






وتقدميه بالهنا والشفا 



من اكلات ستات البيوت : تارت الكراميل بالجوز


المقادير
التارت
2 كوب دقبق
3/4 كوب سكر مطحون
200جم زبدة
بيضة
ظرف فانيلا
رشة ملح
الطريقة 
يخلط السكر مع الزبد جيدا حتى يصير هشا ثم تضاف البيضة 
والفانيلا .. ثم يضاف الدقيق مع رشة الملح ويعجن ويترك في الثلاجة لمدة ساعتين قبل الاستخدام ثم تشكل في اواني التارت
وتخرم بالشوكة قبل دخولها الفرن 
وتخبز في الفرن لمدة 20 دقيقة تقريبا
بالنسبة للحشوة (على الوجه)

جوز (عين جمل) حوالي 200 غ
الكراميل كان جاهز عندى بس دى طريقته
الكارميل : مكون من (100 غ زبدة +كوب سكر+حليب مكثف نستلة او غيره


منقول

كيكة الزبادي بالليمون والسكر الصقيل من علا عبد المنعم




لزبادي كعكة الليمون مع السكر الصقيل.

المكونات : يجعل نحو 16 ميني كيك (أو الكعك)

1 1 / 2 كوب من الطحين
1 1 / 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز
1 كوب من اللبن الزبادي كامل الدسم  (200 غم)
1 1 / 3 كوب سكر
3 البيض
الفانيليا
1 / 3 كوب عصير الليمون الطازج.
بعض قشر الليمون
1 / 2 كوب زيت.

مزيج المكونات رطبة ، ثم تضاف المكونات الجافة، وضعت ل15-20 دقيقة. في فرن محمى (175).

السكر الصقيل :
1 كوب سكر + 2 ملاعق poudered عصير الليمون



شرائح بفتيك محشية بالخضراوات بالصور والخطوات من مطبخ الأميرة



من حبي لكل جديد .. كنت قد شاهدت فيديو لاحدى الشيفات قام بعمل شرائح دجاج محشوة بالخضراوات
فقلت ولما لا انفذها  بشرائح اللحم مع بعض التغييرات  ايضا واضافة عناصر اخرى

والحمد لله نجحت معي وكانت شهية جداااا  واليكم الطريقة والمقادير

المقادير

شرائح من اللحم ( التي تكون مجهزة لعمل البفتيك )

خضراوات ( بسلة + جزر + بطاطس + كوسة )


بصلة مفرومة

توابل + ملح + فلفل اسمر + زعتر + روز ماري

ورق الومنيوم  ( يستخدم للف الشرائح )


الطريقة


اول شئ نتبل شرائح اللحمة بالملح والفلفل والزعتر والروزماري ونتركها  لمدة نصف ساعة لحين تجهيز الخضراوات



نضع ملعقة سمن في صينية على النار ونضع البصل وعليه فلفل اسمر ونقلب شوية حتى يصفر البصل ثم نضع البسلة والجزر  ونقلبهم مع البصل  حتى نشعر انها بدأت لين نوعا ما نضيف البطاطس والكوسة 


ونضع حوالي ربع فنجان شوربة  وملعقة دقيق لربط الخضراوات مع بعض ونضيف الملح وورق الوري ونتركهم على النار لمدة عشر دقائق فقط 

نبدأ بتجهيز شرائح اللحم بالخضار كما في الصورة 


نضع ملعقة خضار ونلف شريحة اللحم بحرص  ثم نحضر ورق الومنيوم وندهنها بزيت الطعام العادي ونقفل الورقة  ثم نضعها داخل ورقة اخرى اكبر منها لتأكيد عملية اللف جيدااا


وهكذا حتى ننتهي من كل الشرائح ونرصها في صينية  .. ونضع كوبين مرقة عليها ونغطيها ونتركها لمدة ساعة تقريبا تى يكتمل النضج 


نفتح وحدة ونختبرها  .. ثم نبدأ بفك الورق من حولها  


وانا هنا عملت صوص بسرعة وضعته فوقها كان عبارة عن ( مرقة وكريمة لباني وملعقة صغيرة دقيق + توابل وفلفل وملح) وطله يجنن فوق اللحمة 

وقدمت اللحمة مع ارز اصفر بالكاري  ......


ويارب تعجبكم 

وبالهنا والشفا


كعكة الشيكولاتة مغطاة بصلصة الشيكولاتة من علا عبد المنعم











مقادير كعكة الشيكولاتة الأساسية التي أستخدمها دائما :
100 غرام زبدة
1 كوب سكر
2 بيض
الفانيليا
1 كوب من الطحين
1 / 2 كوب كاكاو
1 / 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز
1 / 2 كوب حليب.
هذا يجعل من حوالي 6 أو الكعك الكعك مصغرة 12.
وأضاف لي + 100 جرام رقائق الشوكولاته في الخليط.

تخلط بالطريقة العادية لعمل اي كيك 

التوبنج 
 
100 غرام الشوكولاته الداكنة + 100 جرام كريم خفق  + 2 ملاعق طاولة مستوى السكر البودرة + 1 ملعقة صغيرة من الزبدة.

تذوب مع بعضها البعض على مدى بالحمام المائي، 

إذا  تريد أن تقلل من كمية كثيفة من كريم الخفق  وزيادة السكر البودرة والعكس بالعكس. 
 
(عموما، فإنه يحصل على أكثر سمكا عندما يبرد)

الفيس بوك وصفحات الطبخ واثرها على تطور المطبخ في بيوتنا

  

من كان يتخيل يوما ان هذه الشبكة المسماة بالفيسبوك سيكون لها فعل السحر على البيوت  والاوطان كيف لا وهي  التي اذكت جذوة الربيع العربي والقت بظلالها على السياسات العربية والعالمية وساهمت في احداث جملة من التغييرات الجوهرية داخل عدد من الانظمة التقليدية

لن نستفيض في هذا الجانب الذي تناولته عدد من الاقلام المختصة بالحديث الشامل والدقيق بقدرما سنتاول جزئية من هذا الاثر المتنامي لهذه الشبكة على قسم هام مميز داخل كل بيت الا وهو المطبخ

فبمراجعة سريعة عبر محرك بحث الفيسبوك سنلاحظ مدى الكم الهائل من الصفحات المنشآة خصيصا لفن الطعام منها صفحات لقنوات تلفزية  رسمية  ومنها كذلك صفحات باسم شيفات مرموقين ومغمورين على حد السواء ومنها صفحات لسيدات يتقن هذا الفن  فالكل يدلي بباعه في هذا العالم الرحب مع اختلاف المرامي والنويا

لكن السؤال الذي يطرح نفسه ....الى اي مدى استطاعت هذه الشبكة ان تاثر   فعليا على مطابخنا من خلال تاثيرها على سيدة البيت ؟؟



  وللاجابة عن هذا التساؤال سانطلق من خلال تجربة معاشة  على ارض  الواقع من صفحة من هذه الصفحات التي تدور مقالتنا حولها ...والتي اكتشفت فعلا الى اي مدى  كانت مساهمتها فعالة في تنمية المواهب في هذا المجال .. حيث اصبح جملة من مرتادي هذه الصفحة(مطبخ الأميرة) التي يبلغ عدد اعضائها نحو 3000 مشترك يزيدون كل يوم  يتنافسون في اظهار افضل ماعندهم من فنون لصنع أشهى الأكلات ..منهن ربات  بيوت متزوجات ومنهن من هن على اعتاب بيت الزوجية ومنهم الرجال ايضا 
ولذلك فاننا لا نستطيع البتة ان ننكر ابدا فضل هذه الصفحات المطبخية في اثراء معلومات السيدات  والرجال على حد السواء مع غلبة للعنصر النسوي طبعا
 هذا الى جانب تبادل الخبرات والمعلومات فيما بينهن ..  
فأصبحت هذه الصفحات بالفعل  عبارة عن موطن واحد يجمع مختلف البلدان مع اختلاف عادات وتقاليد الطعام ...
 وكما قلت من قبل من خلال ممارسة فعلية وامتلاكي لاحدى هذه الصفحات أيقنت ان الفيسبوك لم يعد قاصرااا على مجال معين بل دخل حتى لمطابخنا وتأثرت ثقافاتنا المطبخية به  ..
 وهذه الصفحات أصبحت تنافس مواقع الطبخ المشهورة على الانترنت
 واخذت منها روادها .. فبالإضافة الى انها تعد مكانا لمعرفة الوصفات والطبخات فان هناك ايضا حوار مباشر وتجاذب اطراف الحديث بينهن فهي في الاول والآخر شبكة اجتماعية


الفنانة رحاب البارودي وحوار حول موهبة الطبخ الأصيل




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




من منطلق أننا نبحث دائما عن الرقى واختيار الأفضل دائمااااا لموقعنا وصفحتنا على الفيس بوك  ....
ومن منطلق رغبتنا في التعرف اكثر على من تمتلك هذه الروح الجميلة التى غلب عليها الطابع الشرقي الاصيل
لم أكن اعرفها شخصيا .. ولكنني تابعت وبتعمق وصفاتها وأطباقها وتيقنت ان وراء هذا الأداء والتقنية والمهارة العالية في الاداء
فنانة تعرف جيدااا ماذا تريد ان تقدم لتبهرنا به .. فقد تفوقت على كثير والعديد من شيفات رأيتهم وتابعتهم
لذلك قرر مطبخ الأميرة المصرية ان يتقرب  منها اكثر  لنعرف من اين استمدت هذه الموهبة

1_ الفنانة رحاب .. ممكن تعرفينا بنفسك اكتر ؟

انا رحاب هانئ البارودى
درست فى كليه الفنون الجميلة
واشتغلت فى مجال اخراج الرسوم المتحركة فى استديوهات مصرية مشهورة
وتصميم الجرافيك والمالتى ميديا فى الأهرام وكنت مصممة الجرافيك لموقع الأهرام التعليمى لمدة عشر سنوات واستقلت من الاهرام من سنة ونصف
حاليا بحضر رسالة ماجستير فى فنون الكتاب فى كلية الفنون الجميلة
متزوجة من عشر سنوات من ايمن عادل استشارى موارد بشرية
عندى بنت 9 سنوات وولد 5 سنوات
بحب الرسم والكتابة والطبخ جدا جدا جدا

2 لكل واحدة شخصيتها بتظهر في اكلها.. ياترى الاستاذة رحاب اتأثرت بحد معين في طريقة الطبخ او التقديم ؟ 
 جدتى لأمى وأمى الله يرحمهم كان لهم طريقة مميزة جدا فى الطبخ وخصوصا الاكلات المصرية المشهورة وكان بيلفت انتباهى اوى ان والدتى وهى بتطبخ بتبقى فى حالة بهجة وانبساط وعندها رغبة حقيقية فى اشباعنا واسعادنا وامتعنا وكان لأكلها طعم مميز لايمكن تكراره
كمان فى طفولتى كان بيلفت انتباهى زوجه خالى التى كان لها طريقة شيك جدا جدا فى تقديم الطعام ومن ملاحظتها اتعلمت ان طريقة التقديم هى نص الطريق للطعم الشهى

3_ لكل منا بداياته في المطبخ  ياترى فاكرة ابتديتي من امتى ؟ ومين كان له دور انك توصلي لهذه الدرجة من الاتقان ؟
 الحقيقة انا ابتديت الطبخ بدرى جدا يعنى اول مرة طبخت كان عندى 12 سنة واتقنت كل اكلاتنا المصرية الأعتيادية فى سن 15 سنة ومع فترة الجامعه اصبحت قادرة على عمل عزومات كاملة بمفردى تضم لحوم ومحاشى وسلطات وشوربات لكن الحلويات اتقنتها بعد زواجى لان زوجى بيحب الحلويات جدا

4 ايه اول وصفة عملتيها وكنتي حاسة انها ناجحة اوي والكل اشاد بيها ؟
 الحقيقة مش فاكرة ايه أول وصفة عملتها والكل اشاد بيها بس لازم هنا اذكر ان امى الله يرحمها كانت بتشجعنى جدا جدا فى كل مرحلة من مراحل تدرجى فى اتقان الطبخ لدرجة انى اتذكر انى عملت كوروسون وكنت وقتها حوالى 16 سنة وكنت غير متقنة عملية لف الكروسون لانه اصلا يحتاج احترافية واتقان لكن طعمه كان جميل ومميز .... والدتى يومها اثنت على جمال طعمه ولم توجه لى اى نقد بخصوص شكل الكروسون اللى مش مظبوط واكتفت بانها قالتلى المرة الجاية يطلع شكله وطعمه احلى من بعض

5_ صور وصفاتك روعة ياترى مين دلك على فكرة التصوير والاحتفاظ باكلاتك ؟ واول اكلة صورتيها كانت ايه ؟
 الحقيقة جاتلى فكرة تصوير الطعام وانا مغتربة فقد عشت فترة خارج مصر فى الفترة دى كنت بدخل المواقع والمنتديات النسائية على الانترنت وكنت عضوة بمنتدى مشهور نسائى ولاحظت ان فيه بنات كتير بتتزوج وتسافر مع ازوجها قبل اتقان الطبخ وبتكون دى مشكله كبيرة لهم ففكرت اساعدهم بتصور أكله بخطواتها المصورة وهناك صورت اول طبق لى بكل مراحل اعداده وكان طبق له شعبية كبيرة فى بيتنا وهو طبق استيك بصوص المشروم مع أرز بالمشروم والفلفل الأخضر


 

6_ هل الفنانة رحاب من هواة مشاهدة برامج الطبخ .. وتطبيق ما يقدمونه ؟
 بحب جدا مشاهدة قناة فتافيت وفوود نتورك
وبالفعل طبقت وصفات عديدة من هذه القنوات

7_ بالنسبة لبرامج الطبخ هل تتميز بالواقعية وتناسب كل الفئات ؟
 اعتقد ان الطبخ ثقافة واتعكاس لروح الانسان نفسه اى انى بتفرج على برامج بيقدمها مذيعين من كل الجنسيات مش بالضرورة ان كل المكونات اللى بيشتغل بيها الشيفات اطباقهم متوافرة فى البيئة المحيطة بى ساعتها يجب علينا اننا نطوع خامتنا وفق المتاح .... بمعنى اخر اكيد مش المشاهدين قادرين عل شراء المكونات كما تقدمها برامج التليفزيون يبقى نحاول نستبدل المكون الغير متوفر بمكون اخر متاح ولا ندع عدم توفر الامكانيات المادية تحرمنا من مذاق شهى او تسبب لنا احباط ما
فمن نعم ربنا علينا تباين وتجانس وكثرة خيراته فى الارض ما بين رخيص وغالى
يعنى انا انبهرت مرة لما حورية المطبخ زينت تورتة بديعه بالحرنكش

8هل ثؤثر الحالة النفسية على اكلاتنا ؟
اكيد
انا لما بكون مش مبسوطة طبخاتى بتطلع مش بنفس روعه اطباقى وانا فى حالاتى المزاجية الاعتيادية
 
9_ كلنا بنتعرض لمواقف محرجة احيانا وخصوصا مع المطبخ .. ياترى ايه اكتر موقف محرج قابلك ؟
 كنت عاملة عزومة وكان الطبق الرئيسى غير كامل النضج رغم انى مش اول مرة اعمله ولحد النهاردة مش قادرة اعرف ايه كان السبب لان الضيوف مأكلوش الطبق و الموقف ده احرجنى جدا


10 _ الفيس بوك وصفحات الطبخ المنتشرة هنا وهناك  ما رأيك فيها ؟ وهل لديك صفحة خاصة بيكي ؟
 
حقيقى ربنا يجازى كل سيدة وانسة مسئولة عن صفحة او جروب طهى على الفيس بوك لانهم ساهموا فى مساعدة و اسعاد أسر بمشاركة هذا العلم والفن الجميل الذى لا نستطيع الحياة بدونه فلا حياة بدون غذاء

وانا اتشرف بأن ليا قسم خاص لوصفاتى على صفحة وصفات سهلة أوى
o
http://www.facebook.com/media/set/?set=a.10150191075944625.315102.101206384624&type=1

وقسم خاص لوصفاتى بجروب حناكل أيه النهاردة
o
http://www.facebook.com/media/set/?set=oa.10150203851150728&type=1
وقسم خاص لوصفاتى على جروب عشاق المطبخ
o
http://www.facebook.com/media/set/?set=oa.350955271588370&type=1

وايضا وصفاتى الصحية على جروبى الخاص على الفيس بوك هنخسر كام كيلو من وزننا الأسبوع ده؟؟
o
http://www.facebook.com/groups/107845972610544/

11_الفنانة رحاب هل ستحتفلي بالثورة يوم 25  وتنزلي الميدان  ( اي ميدان) للاحتفال ؟ ام ستكتفي بالمتابعة؟وهل تتوقعي ان يمر بسلام هذا اليوم ؟
مش ها أتحفل لأنى من الاخر مازلت غاضبة


12ياريت تقوليلنا على طريقة  للاولاد وازاي نحببهم في اخذ ساندويتشات من البييت معهم للمدرسة  فهي مشكلة تؤرق كل ام في كل صباح حيث يمتنع الاطفال ودائما يفضلون شراء الحلويات والشيبس من برة .؟
 أنا شخصيا مش لازم أدي أولادى سندوتشات كل يوم يعنى ممكن اعملهم يوم فرينش كيك بالجبن واللانشون ويوم كب كيك بالجوز أو البلح ويوم فطائر بحشوات بسيطة
قطعه او اتنين كفاية مع علبه عصير او لبن ممزوج بالفاكهة او الشيكولاته مع خيارة او برتقالة او تفاحة

13_ نصيحة من الفنانة رحاب للبنات المقبلين على الزواج في مجال المطبخ واصول الطبخ ؟
 
أهتمى بمطبخك جدا واختارى له ألوانك المفضلة وجمليه بكل ما يأتى على بالك وما يتاح لك
o اشترى القطع المهمة التى تسهل عليكى مهامك ولا تكدسيه بأدوات ثقيلة غير عمليه
o أبتعدى عن الأوانى الألمنيوم فهى غير صحية واستبدليها بتلك المطليه من الداخل بطبقات المينا
o اشترى الأدوات الكهربية العمليه الضرورية فليس كل ما هو متاح بالاسواق عملى او ضرورى وأهم شئ ان تكون القطعه اصليه حتى تعيش وقت معقول ليس بالضرورة طويل ولكن ايضا لاتخسر بمجرد عملها لسوء صناعتها
o اذا كنتى لا تتقنى الطبخ ففى الانترنت والكتب والمجلات ما يمكن ان يساعدك فلا حجة لكى لعدم اسعاد زوجك واسعاد نفسك معه بأكلات لذيذة من صنع يديكى
النظافة والتهوية الجيدة لمطبخك اهم شئ لابد ان تكونى حريصة عليه

14_ مين اكتر واحدة تعرفيها على الفيس بوك بتعجبك أطباقها ؟ 
 الحقيقة ناس كتير اوى
هقولك على اللى اعجبت بوصفات لهم ونفذتها وكانت وصفاتهم ناجحة جدا معايا :
أسيا عثمان
غادة التلى
علا عبد المنعم
سارة عبد السلام
رانيا عابدين

15هل هناك سؤال توقعتي اسأله وما سالتوش لحضرتك ؟
 توقعتك تسألينى عن طريقتى فى تنظيم وقتى والتوفيق بين ممارسة اهتماماتى الشخصية وتلبية طلبات اسرتى

16_ كلمة اخيرة للفنانة رحاب ............
فلسفتى فى ممارسة هواية الطبخ هى ان الطبخة الحلوة هى اللى مكونها الرئيسى الحب
فحبنا للناس اللى بنأكلهم بيخلى للأكل مذاق خاص سحرى
واخر حاجة احب اقولها ان رغبتى فى اسعاد زوجى وأولادى هو الدافع الحقيقى وراء إبداعى فى المطبخ




وبعد ما انهيت الحوار مع ضيفتنا الرائعة .. صدقوني لم اكن اعلم انها فنانة وانها خريجة فنون جميلة وانها عملت بالاخراج ايضا ..  ولكني وصفتها بالفنانة لأنني لامست فيها هذا الحس الرقيق من خلال اطباقها 
وعلمت ان هناك سيدة رائعة وراء هذا الفن في التقديم والتصوير 
وعندما تقربت منها لامست ايضا تلك الطيبة والأصالة المصرية 
نتمنى لها المزيد من التفوق في كل جوانب حياتها  
وان شاء الله نحتفل قريبا هنا ايضا بحصولها على الماجستير ان شاء الله
مع كل خالص حبنا واحترامنا لهذه الانسانة الرقيقة




مطبخ الأميرة المصرية

زيت الكتان للتخسيس والبشرة والكوليسترول والشعر





منذ مدة طويلة وانا اتحرى البحث عن هذا الزيت وفوائده عندما سمعت انه مفيد للتخسيس وللبشرة ايضا فأحببت ان اتعرف عليه اكثر


فعرفت انه ينتج من بذور تشبه بذور السمسم نوعا ما ... وكانت صديقة ذات مرة تقوم بعمل رجيم قالت لي انها بالفعل جربته وكانت نتائجه فعالة جدااا في التخسيس 

فكانت تشتري  هذه البذور من العطار وتقوم بطحنها او جرشها في مطحنة الخلاط  وتحفظها في برطمان مغلق داخل الثلاجة



ثم تقوم كل يوم باخذ ملعقة صغيرة منها على كوب ماء مغلي وتغطيها لمدة 5 دقائق ثم تصفيها وتشربها قبل كل الوجبات 


فهو يساعد على عملية الحرق بالاضافة انه كما قالت لي ( يسد النفس) اي يقلل من الشهية ..


وهذا الزيت معروف في مصر باسم الزيت الحار  .. وانا كثير جدااا استخدمه مع طبق الفول في الفطور او مع الجبن القريش  فنكهته جميلة بالفعل ..


ومن خلال بحثي في الانترنت عرفت العديد من الفوائد لهذا الزيت  فلنتعرف عليها سويا :

ملحوظة ( لا يسخن هذا الزيت على النار  انما فقط يستخدم بارد )


1. فوائد زيت الكتان للشعر:
يعد زيت بذرة الكتان مصدرا ممتازا للأحماض الدهنية الاساسية مثل حمض الألفا لينوليك , وهذه الأحماض الدهنية ضرورية جدا لصحة الشعر. والأشخاص الذيت يعانون من تقصف الشعر أو جفافه هم في الواقع يحتاجون إلى الأحماض الدهنية الأساسية. وتقول خبيرة التغذية "آن لويز جيتلمان" مؤلفة كتاب "أعظم أغذية للمرأة" أن الأحماض الدهنية الأساسية سميت بالأساسية لأن الإنسان لا يستطيه تخليقها في أجسامهم , بل إن خلايا أجسامهم هي التي بحاجة إليها كل يوم. ويقول خبير التغذية "رودي سيلفا" , وهو مستشار موقع HealthGuidance.org , أن الأحماض الدهنية الأساية تساعد على بناء كل خلية من خلايا الجسم.

ويعمل زيت الكتان على علاج الصلع , من خلال عمله على تثبيط إنزيم يسمى "مختزل 5 ألفا" , وهو مسؤول عن تحويل هرمون التستوسيترون إلى هرمون الديهدروتستوسترون , وهو المسؤول عن تثبيط نمو بصيلات الشعر والتسبب في الصلع. ووفقا لعيادة مايو كلينك , فإن حامض ألفا لينوليك يعمل على تثبيط كل هرمونات الديهدروتستوسيترون.

من جانب آخر , فإن زيت الكتان يحتوي على أحماض أوميجا-3 الدهنية , وهي تساعد على علاج تقصف الشعر , وتزيد من لمعانه. ووفقا لموقع Scribd فإنه يمكن استخدام زيت بذرة الكتان موضعيا على الشعر لعلاج تقصف الشعر والشعر الجاف , حيث تخلط ملعقتان من زيت الكتان إلى كبسولة من فيتامين هـ وأ بعد شطرهما إلى كوبين من الماء , وتدليك الشعر بهذا الخليط , وتركه عليه بضع دقائق , قبل شطفه بالشامبو والماء.



2. فوائد زيت الكتان للبشرة:
تعمل الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة بزيت الكتان على علاج عدد من الأمراض الجلديى مثل حبوب الشباب والصدفية والإكزيما وحروق الشمس ومنع سرطان الجلد.

ويمكن استخدام زيت الكتان موضعيا للتخلص من آثار حروق الشمس , وتعمل أيضا الأحماض الدهنية الأساسية على التخلص من الدهون التي تعمل على سد المسام بالجلد. ويعمل زيت الكتان كذلك على تغذية الأظافر الجافة والهشة ويمنع تكسرها.

وتنصح "آني بوند" مؤلفة كتاب "أساسيات مهمة للمنزل" , بعمل لوسيون موضعي للجلد والوجه وذلك باستخدام ملعقة واحدة من زيت الكتان وإضافتها إلى كوب من الماء النقي , وترك الخليط على نار هادئة ليغلي حتى يصبح الخليط سميكا. ثم رفعه من على النار وإضافة ملعقة من الجلسرين واستخدامه لوسيون طبيعي على الجلد. وحفظه في الثلاجة.

3. فوائد زيت الكتان للتخسيس:
تلعب الأحماض الدهنية الأساسية , بما فيها الألفا لينوليك الموجود بزيت الكتان على تنحيف الجسم , كما تقول دكتور "جوي شولمان" المتخصصة في التغذية , وتضيف قائلة أن هذه الأحماض لا يستطيع الجسم تخليقها من تلقاء نفسه , بل يحتاجها الجسم من خلال تناولها من المصادر الغذائية , وهي تعمل على جعل أغشية الخلايا أكثر مرونة , وتعمل بشكل أفضل على جلب المغذيات إليها وطرد السموم منها. وتلعب أحماض أوميجا-3 الدهنية دورا هاما في زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون مثل الدهون التي توجد بمنطقة الكرش.

وبالرغم من هذا , فإنه لا توجد ثمة دلائل علمية تثبت أن زيت الكتان يعمل على التخلص من الوزن الزائد , وتقول شولمان أن المشكلة الموجودة في زيت الكتان هي أنه ليس وسيلة مضمونة للحصول على وأن كفاءة تحول الأحماض الدهنية إلى أحماض أوميجا ليست كبيرة كما توجد بزيت السمك.

4. الزيت الحار والكوليسترول:
يحتوي زيت الكتان على أحماض أوميجا-3 وأوميجا-6 بنسبة جيدة لصحة الإنسان كما يقول خبير التغذية "مايك جيري" في كتابه الإلكتروني عن حرق الدهون , حيث أن هذه الأحماض الموجودة في زيت الكتان أو سمك الماكريل أو السردين تساعد على تشجيع زيادة الكوليسترول الجيد بالدم , ومع ذلك , فكما نشر المركز الطبي لجامعة ميريلاند , أنهم غير متأكدون من خفض مكملات زيت الكتان للكولسترول.

إلا أن دكتور بهرام أرجماندي الحاصل على درجة الدكتوراة بجامعة أوكلاهوما , يؤكد أنه أجرى دراسة عن بذور الكتان ومدى تأثيرها على الكولسترول , فوجد أنها تعمل على خفض نسبة الكولسترول بنسبة حوالي 6% , وتقليل أخطأر أمراض القلب , ويعزز البروتين في النساء بعد سن اليأس.



5. زيت بذرة الكتان للبواسير:
يمكن تناول زيت الكتان للتحلص من مشكلة البواسير التي تصاحب الإمساك عادة وتهدئة الآلام والإلتهابات , من خلال دهان المنطقة المصابة به. وينصح الطبيب "جوناثان رايت" بعيادة تاهوما , أنه يمكن استخدام نحو 20 نقطة في الليل من زيت بذرة الكتان ودهان المنطقة المصابة , أو الدهان بزيت الخروع.


 
Design by Free Wordpress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Templates | :